الاثنين، 9 ديسمبر 2013

Ubuntu Edge هاتف ذكي بنظامي الأندرويد و أوبنتو

ubuntu edge Ubuntu Edge هاتف ذكي بنظامي الأندرويد و أوبنتو
أطلقت مؤسسة Canonical المسؤولة عن نظام أوبنتو حملة لجمع التمويل اللازم لإطلاق أول هاتف ذكي يحمل العلامة التجارية لنظام أوبنتو Ubuntu Edge.
وتستهدف المؤسسة جمع 32 مليون دولار خلال 31 يوم حتى تتمكن من البدء على الجهاز والذي سيكون بشاشة من قياس 4.5 بوصة بدقة 720P مع معالج غير معروف بعد ثنائي أو رباعي النوى و ذاكرة عشوائية قوية 4 غيغابايت و ذاكرة تخزين الأكبر من نوعها حتى الآن 128 غيغابايت.
وسيدعم الجهاز شبكات الجيل الرابع LTE وبالطبع سيعمل على نسخة خاصة معدلة لأجهزة اللمس من نظام أوبنتو. و إن تم جمع التمويل الكافي سيكون الجهاز متوفراً في مايو من العام القادم.
ومن اسم الجهاز يتضح أن تصميمه سيكون بحواف بزاوية حادة بعض الشيء وليست التفافية دائرية، و لن تكون هناك أزرار حقيقية على الشاشة والنظام كما شاهدنا سابقاً يعتمد كثيراً على الإيماءات للتحرك بين أقسام النظام.
وكانت مؤسسة Canonical قد اطلقت أول نسخة تجريبية من نظام أوبنتو يعمل على الهواتف الذكية في خطوة تسعى منها لتطوير مجال النظام ليصل إلى الحواسب اللوحية و أجهزة التلفاز الذكي أيضاً.
وسيعمل جهاز Ubuntu Edge على نظامي الأندرويد و لينوكس أوبنتو معاً، ما يعني يمكنك إختيار نظام التشغيل أثناء إقلاع الجهاز، و عند إختيار نظام أندرويد يمكنك الإنتقال منه إلى نظام أوبنتو عبر تطبيق Ubuntu for Android app.
و جمعت الحملة حتى الآن أكثر من نصف مليون دولار ولايزال أمامها شهر كامل و 31.5 مليون دولار من التمويل لإطلاق الجهاز.
Ubuntu Edge هاتف ذكي بنظامي الأندرويد و أوبنتو by 

شرح طريقة عمل الأمر wget

 شرح wget

السلام عليكم وأهلا بكم في  أول تدوينة تهتم بشرح أوامر لينكس سوف أشرح من خلالها الأمر wget وطريقة إستخدامه لسحب موقع وتصفحه محليا دون الحاجة للاتصال بالشبكة.

Wget هو أمر  متوفر على أنظمة GNU/Linux  لتحميل الملفات من على الوب ,تدعم بروتوكولات HTTP، HTTPS، و FTP.   كما أن بإمكانها إيجاد و تحميل ملفات عبر وسيط (بروكسي) HTTP .

   الميزات المهمة التي تُوفرها هذه الأداة:

  •  إستكمال التحميل إذا كان الخادم يدعم ذلك .
  •   مصممة لتكيف مع الإتصالات الضعيفة وغير الثابتة، ففي حالة فشل التحميل بسبب مشكلة في الإتصال،  فإنها تستمر في    إعادة المحاولة حتى اكتمال التحميل.
  • تتبع روابط صفحات HTML ، XHTML و CSS  لإنشاء نسخة محلية يمكن تصفحها دون الحاجة  للاتصال بالشبكة. (حيث لا يقتصر الأمر على تحميل ملف صفحة ويب فقط  بل كل الملفات التي تشير إليها هذه الصفحة، مثل الصور والسكريبتات، من أجل عرضها كما لو كنتَ تتصفح موقع ويب).

شرح اللأمر 

ينفذ الأمر wget بالطريقة التالية :
wget  [option] … [URL]...
حيث
  • option تمثل خيار أو خيارات  الأمر.
  • URL رابط أو روابط التحمبل (يمكن أيضا كما سنرى استبدال رابط التحميل بملف يحوي مجموعة من الروابط لتحميل الملفات التي تشير إليها تلك الراوبط).
  • عادة الأقواس المعكوفة غير موجودة في الأمر فهي مستخدمة للإشارة إلى أنه ليس ضروريا إعطاء كل الخيارات، 
سنتطرق في الفقرات التالية لأهم خيار ات الأمر wget إذ ليس بالإمكان عرضها كلها. لمعرفة المزيد من الخيارات يمكن ذلك عن طريق مطالعة دليل لينكس عبر إدخال الأمر man wget في Terminal ( محرر الأوامر ) أو عن طريق مطالعة هذه الصفحة (اللغة الانجليزية هي المستخدمة  في كلتا الحالتين).

خيارات الأمر wget 

تتوفر الخيارات بنسختين (كمعظم الخيارات في أوامر لينكس)، طويلة وضعتُها بين قوسين (الخيارات الطويلة تكون مسبوقة بشرطتين “--”) و قصيرة (الخيارات القصيرة تكون مسبوقة بشرطة وحيدة “-”) مثال : ( recursive--  فهو خيار طويل , أما r- فهو خيار قصير ) . استخدام أي من النسختين ينتج عنه نفس المفعول.

       الخيار r- ( أو recursive--) : تفعيل تتبع الروابط.

عند إستخدام هذا الخيار فإن الأمر يتتبع الروابط حتى المستوى المنصوص عليه في الإعدادات الافتراضية ( وهو المستوى الخامس) ابتداءً من رابط الصفحة المعطى في الأمر.
لشرح ما أعنيه بالمستوى، دعوني آخذ المثال التالي:
لو افترضنا أن هذه المدونة تحوي صفحة باسم “commande” يمكن الوصول إليها عبر صفحة باسم “linux” يوجد لها رابط على  الصفحة “Ubuntuac”  على الشكل التالي: www.Ubuntuac/linux/commande، فإن الصفحة “commande” توجد في المستوى الثالث بالنسبة للصفحة الرئيسية Ubuntuac” (المستو الأول) >>linux (الثاني) >>commande (الثالث)” . يمكن استخدام الخيار l- (أو level-- )  لتحديد المستوى الذي يصل إليه التحميل.
مثال: الأمر التالي يقوم بتحميل جميع الملفات الموجودة في هذه المدونة حتى المستوى الثالث (الخيار l3- أو level=3-- )

     الخيار k- ( أو convert-links-- ) : التحويل إلى روابط محلية.

من الخيارات المهمة جدا، إذ يقوم بتحويل الروابط المجودة على صفحة ويب لروابط محلية تمكن من تصفح الموقع المُحمل مِن على الجهاز لديك دون الحاجة للاتصال بالشبكة. يستخدم الخيار بالشكل التالي :
حيث www.ubuntuac.blogspot.com هو عنوان الصفحة المُراد تحميلها. طبعا يمكننا إضافته للأمر السابق لتحميل ملفات موقع ما وجعلها قابلة للتصفح محليا.
 wget -k -r -l3  www.ubuntuac.blogspot.com

      الخيار p- ( أو page-requisites--)  :  تحميل متعلقات صفحة.

يوجه الأمر wget لتحميل كل الملفات التي تحتاجها صفحة الوب ليتم عرضها دون الحاجة للاتصال بالشبكة.
لنأخذ مثال التدوينة السابقة (تثبيت أوبنتو )، حيث توجد صور توضح مراحل تتبيث أوبنتو . عند تطبيق الأمر wget على عنوان التدوينة المذكورة دون استخدام الخيار p- فلن يتم تحميل الصور مما يعني أنك لن تستطيع رؤيتها على النسخة المحلية. استخدام الخيار p- يمكن من التغلب على هذا الأمر. في حالة تفعيل تتبع الروابط (الخيار r- ) دون استخدام p- فإن الملفات – صور وغيرها – التي تحتاجها صفحات المستوى الأخير (المستوى الثالث في المثال الأول) لن يتم تحميلها.

      الخيار np- ( أو no-parent-- ) : قصر التحميل على المجلدات الفرعية.

يستخدم مع الخيار r- لمنع تحميل صفحات من مستوى أعلى من مستوى الصفحة المعطاة في العنوان. مثلا بإمكانك استخدام هذا الخيار لتحميل قسم من موقع دون الاضطرار لتحميل الموقع بكامله.

      الخيار b- ( أو background --) : التشغيل في الخلفية.

تشغيل الأمر في الخلفية، بإمكانك مثلا الدخول على النظام باسم مستخدم “أيوب”، تشغيل تحميل موقع في الخلفية عن طريق هذا الخيار، قفل الجلسة (session) ثم الدخول باسم مستخدم ثان “محمد” دون انقطاع التحميل الذي شغله المستخدم الأول “أيوب”.

      الخيار c- ( أو continue-- ) : استكمال التحميل.

استكمال تحميل ملف حتى ولو لم تكن استخدمت wget لبدأ التحميل (بدأتَ التحميل عن طريق المتصفح مثلا ثم انقطع التحميل لسبب أو آخر).

     الخيار i- (أو input-- ) :  تحميل روابط موجودة في ملف .


يستخدم هكذا wget -i file أو wget --input=file فيقوم بقراءة روابط المواقع أو الصفحات المُراد تحميلها من ملف (file هنا تمثل المسار الذي يوجد عليه الملف، في الملف كل سطر يحوي رابطا واحدا ) ثم تحميلها واحدا تلو الآخر.
بهذا أصل إلى نهاية هذه التدوينة التي أرجو أن تكون أفادتكم. سأكون سعيدا بالرد على استفساراتكم أو تصويباتكم عبر مربع التعليقات أدناه. 

تسريع اوبنتو

تسريع اوبنتو
لعل العديد من مستعملي أنظمة الويندوز ،يبحثون دائما عن مواضيع تحمل عناوين مثل هذه ، لكن بالنسبة لمستخدم انظمة لينكس خصوصا توزيعةابونتو فالامر لايستحق البحث كون ان طبيعة انظمة لينكس هي سريعة ، إلا ان هذا لايعني انه يمكن ان نجعلها اسرع ، وذلك من خلال العديد من الادوات التي يمكن ان تجعل مستعمل توزيعة ابونتو اكثر رضى عن تجربته مع توزيعة أوبونتو.

   تخفيض مدة إقلاع البرامج مع أدات Preload

انها اداة  جميلة جدا ، فهي تعمل على تحليل جميع التطبيقات والبرامج المتواجدة على نظامك  من اجل تحديد اكثرها إستعمالا . وإنطلاقا من هذا التحليل سيعمل البرنامج على تحسين مدة إقلاعها.
يمكنك تتبيث الاداة عبر الامر الاتي:
 
 
sudo apt-get install preload

 
لا تحتاج اي تدخل منك فهي تستعمل تعمل تلقائياً بعد اول إعادة تشغيل للحاسوب


    حذف الملفات الؤقتة مع أداة BleachBit

حذف الملفات المؤقتة هذا كذلك من الامور التي تساهم في الرفع من قدرات نظام ابونتو وذلك عن طريق اداة BleachBit لأداة يمكن تشبيهها بـCCleaner على الويندوز فدورها هو  مسح الملفات المؤقتة وكذلك ملفات الكوكيز و ملفات History الخاص بالمتصفح .. الخ. 
يمكنك تتبيث الاداة عبر الامر الاتي:
 
sudo apt-get install bleachbit

   حسن السرعة عن طريق اداة zRam

تعمل أداة zRam على تكوين مساحة Swap إنطلاقا من المساحة الفارغة في القرص الصلب ليجعل هذه المساحة تعمل على اساس أنها رام إفتراضية للحاسوب .
مكنك تتبيث الاداة عبر الامر الاتي
sudo add-apt-repository ppa:shnatsel/zram
sudo apt-get update
sudo apt-get install zramswap-enabler
 
هذه الطريقة ينصح بها لمن يمتلك حاسوب لايتوفر على مساحة رام كبيرة جدا على حاسوبه.


      خفظ مدة إقلاع الحاسوب من خلال Grub

الوقت النهائي لـ Grub هو 10 ثواني لكن يمكنك ان تخفضها ، لتسريع إقلاع الحاسوب . 


لا أنصحك بوضع القيمة  0 في حالة اذا قمت بتتبيت أوبنتو بجانب نظام آخر مثل الويندوز وذلك لانه لن يتوفر لك الوقت لإختيار الإقلاع بين ويندوز و لينكس.


لننبيت الإضافة ، عليك أولا تنفيد الامر الاتي:
sudo gedit /etc/default/grub
ثم إبحث عن GRUB TIMEOUT=10 وغير القيمة إلى الزمن الذي تريد (باثواني) قم بالخفظ ، و إرجع إلى محرر الـوامر و أكتب الامر الاتي:
sudo update-grub
و سوف تلاحض الفرق بعد إعادة تشغيل الجهاز.

شرح تثبيت برنامج كونكي

بسم الله الرحمن الرحيم  والصلاة والسلام على اشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين ، من المعروف أن جماليات في أي نشام تشغيل تلعب دورا مهما ، في الإقبال عليه لما تفره من راحة في إستعماله ، ساقدم لكم اليوم شرح عن برنامج كونكي conky


اولا: ساعطيكم معلومات عن برنامج كونكي

برنامج كونكي هو برنامج مفتوح المصدر يقوم باضافة جمالية لسطح المكتب الخاص بك على لينكس الجمالية هي عبارة عن بريمجات متجمعة بهدف اعلامك بعدة معلومات لحاسوبك ك الساعة والتاريخ وكمية استهلاك الحاسور والرامات والاقراص الصلبة وغيرها

ثانيا :قبل البدا في شرح الية التنصيب والاعدادات

مهم جدا : هذه الشروحات تنطبق على التوزيعات الديبيلنية التكي تكون مبنية على ديبيان واوبنتو والعديد ....  كل هذه الشروحات يتم تطبيقها خطوة خطوة على حاسوبي الشخصي قبل النشر وايضا الصور من الحاسوب 


خطوات العمل :

1- نقوم بفتح التيرمنال كما بالصورة (Press Ctrl+Alt+T)

2- نقوم بنفيذ الاوامر التالية كما في الصورة
 sudo apt-get install conky conky-all
شرح الامر
الامر يقوم على تنصيب برنامج كونكي بشكل مباشر عن طريق التيرمنال


3- تركيب السمة التي تحبها كما في الصورة
قمت باختيار اجمل 3 سمات لكونكي
 
ملاحظة مهمة يجب عليك اختيار سمة واحدة كل مرة 


HGM-Hudnet-Conkyاولا سمة 


اكتب بالتيرمنال بالتتابع 
cd && wget -O .start-conky http://goo.gl/6RrEw
chmod +x .start-conky 


ثانيا سمة  Conky Lua


ميزة هذه السمة انها تاتي بعدة الوان وكل لون له الية تنزيل تختلف عن الاخرى

1: Gray Flavor

cd && wget -O lua-noobslab-gray.zip http://goo.gl/AZDcN 
unzip lua-noobslab-gray.zip && rm lua-noobslab-gray.zip
2: Light-Blue Flavor


cd && wget -O lua-noobslab-lblue.zip http://goo.gl/0Istt

    unzip lua-noobslab-lblue.zip && rm lua-noobslab-lblue.zip 

3: Green Flavor


cd && wget -O lua-noobslab-green.zip http://goo.gl/03WzC

unzip lua-noobslab-green.zip && rm lua-noobslab-green.zip
4: Orange Flavor


cd && wget -O lua-noobslab-orange.zip http://goo.gl/jxuys 
unzip lua-noobslab-orange.zip && rm lua-noobslab-orange.zip


5: Red Flavor

 cd && wget -O lua-noobslab-red.zip http://goo.gl/udsXZ 
unzip lua-noobslab-red.zip && rm lua-noobslab-red.zip


6: Yellow Flavor
conky lua

    cd && wget -O lua-noobslab-yellow.zip http://goo.gl/6QwZW
unzip lua-noobslab-yellow.zip && rm lua-noobslab-yellow.zip

7: Blue Flavor
conky ubuntu

    cd && wget -O lua-noobslab-blue.zip http://goo.gl/wtM1Y

unzip lua-noobslab-blue.zip && rm lua-noobslab-blue.zip

8: Black Flavor
conky ubuntu

    cd && wget -O lua-noobslab-black.zip http://goo.gl/zkbUj

unzip lua-noobslab-black.zip && rm lua-noobslab-black.zip


Infinity Conky

    cd && wget -O .start-conky http://goo.gl/6RrEw
chmod +x .start-conky


4- بعد اختيار السمة المفضلة لك
يجب الان يمكنك تشغيل كونكي ورؤية مظهرة على سطح المكتب في حاسوبك

افتح التيرمنال واكتب
conky


5- اذا اعجبتك واردت ان تعتمدها بشكل اساسا قم بنفيذ هذه الخطوات



لكي يكتمل المشروع بشكل دائم كما اخترته يجب ان تجعل شريط كونكي يظهر بعد كل اعادة تشغيل
تابع الطريقة
كيف أجعل Conky تبدأ تلقائيا مع تشغيل النظام ؟

لذلك يجب إضافة الأداة لقائمة البرامج التي تبدأ مع تشغيل النظام. في اللوحة الرئيسية - الداش - ليونيتي أو واجهة يونيتي نبحث عن " تطبيقات بدء التشغيل" أو "startup" في حال كنا نستخدم النظام بالإنجليزية. في النافذة التي تظهر لنا نضغط "أضف"، و ندخل المعلومات التالية :

الاسم : Conky

الأمر : bash -c "sleep 40; conky"

التعليق : تشغيل Conky

إضافة Conky للائحة تطبيقات بدء التشغيل


6-الصورة النهائية

في نهاية هذا الشرح اتمنى منكم التعليق ولو بكلمة شكر

بديل internet download manager علي اوبنتو


internet download manager
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
طبعا لاحظت انه اغلب المشاكل التي تواجهة العديد من مستخدمي لينُكس الجدد هو برنامج مدير التحميل مثل internet download managerوهذا سبب لتركهم لينُكس لأنهم يعتقدون أنه لا يوجد برنامج مثل السابق يسرع التحميل، ولكن اليوم أقدم لكم شرح لبرنامج مثل الاخير بل وافضل ومجاني.
ويعمل علي لينوكس بسلاسة ويسرع التحميل ويحمل من اليوتيوب ويدعم الاستكمال والتجزئة والعديد من المزايا الأخرى.

1- تحميل البرنامج 

نقم بتحميل البرنامج من الموقع الرسمي من هنا ، يمكنكم أيضا تحميله من هنا.

2- تتبت البرنامج

ندهب لمكان الدي تم حفض الملف فيه و نقوم بفتحه و نضغط على Extraire، سو ينتج لنا ملفين كما تضهر في الصورة
إن كنت تعمل على أوبتو أو أحد التوزيعات debian فقم بدخول إلى debs أما إن كنت تعمل على فيدورا أو إحدى التوزيعات redhat قم بإختبار ملف rpms .
سوف نجد ملفين كل واحد مخصص لنوع من المعالج أن كان 32bit أو 64bit كما في الصورة .
نقوم بفتح الملف بضغط عليه ثم نضغط على Installer .
flareget
نفوم بإدخال الباسورد 
ثم التتبيث بنجاح
هدا شكل البرنامج :ما تلاحضون يشبه كثيرا internet download manager 
لكن لكي يعمل على firefox يجب تتبيث إضافة flashgot

3- تتبيث flashgot

نقموم بتحميل الإضافة من هنا 
flashgot
بعد التتبيث يمكنكم التحميل بكل سهولة 

4- كيفية تحميل من يوتيوب

إدهب إلى البرنامج و قم بالضغط على Grabber

مميزات نظام اوبنتو


يعد أوبنتو حالياً نظاماً متكاملاُ وهو أحد أكثر توزيعات لينُكس انتشاراُ وذلك بسبب تركيزه على المستخدم النهائي وتبسيط الأمور بالضافة إلى الهتمام بالنواحي الجمالية وتوفير النظام بجميع لغات العالم، وكل ذلك مع عدم الإخلال بأمان النظام، أول إصدار لأوبنتو كان في عام 2004 ، في كل سنة يتم إطلاق نسختين من أوبنتـو الأولى في شهر أبريل \ نيسان والثلانية في شهر أكتوبر \تشرين الأول.

ويصدر النظام بنسخة عادية ونسخة طويلة الدعم مدة دعم النسخة العادية سنة ونصف، التي يرمز لها بـ LTS
 ( Long Term Support )  تصدر كل سنتين وتُدعم لمدة ثلاث  سنوات لأجهزة سطح المكتب وخمس سنوات للخوادم، وتعد هذه الإصدارة عملية جداً في الأماكن الإنتاجية وقطاع الأعمال.
كلمببة أوبدنتببو تعنبببي "النسببانية تجبباه الخريببن" أو "نحببن موجببودون بدسبببب الخريببن"، وتنطق على النحو التالي  "oo–boon–too" كل إصدار من أوبنتو يكون له إسم رمزي مكون من كلمتين الكلمة الثانية اسم أحد الحيوانات ورقم يعبر عن الشهر والسنة التي تم إطلاق هذا الصدار فيه على سبيل المثال آخر إصدار من أوبنتو حتى هذه اللحظة يسمى Precise Pangolin 12.04  فهذه النسخة صدرة في عام 2012 شهر 4 (أبريل \نيسان) ، أما Precise Pangolin  فهو  حيوان من عائلة آكلات الحشرات الحرشفية، نسبة إلى غطاء جسمها القشري والحراشف المتراكمة فوق بعضها البعض . ( إضغط هنا لترى صورته ) والنسخة السابقة كانت تسمى "Natty Narwhal 12.04" و قد صدرت في عام 2011 شهر 4 (أبريل \نيسان) ، أما Narwhal هو أحد أنواع الحيتان ذات القرن والتي تعيش بالقرب من القطب الشمالي.( إضغط هنا لترى صورته ) وعلى هذا النحو تتم تسمية إصدارات أوبنتو المتتالية.

مميزات أوبنتو 

لماذا لينُكس؟ ما الدافع لاستعمل أوبنتو؟ لماذا أوبنتو تحديداً؟ يوجد أسباب كثيرة تحفزك لاستخدام نظام جنوـ لينُكس بشكل عام وأوبنتو بشكل خاص إليك الآن بعض المميبزات التي بالتأكيد ستقنعك .

سهولة التجربة والتثبيت.

أتعرف انك يمكنك تجربة أوبنتو بدون حتى تثبيته على القرص الصلب  يمكنك تجربة أوبنتو من الاسطوانة أو ذاكرة الفلاش  بدون الحاجة لتثبيته فعلًا على الجهاز، هذا سيفيدك كثيراً في التعرف على النظام عن قرب دون حتى تثبيته فعلياً. أتعرف أيضاً أنه يمكنك تثبيته على القرص الصلب بكل سهولة. إذا اتبعت الإرشادات البسيطة التي سوف أضعها في مقلاتي التالية لن تحتاج الاستعانة بأحد ليثبت النظام على جهازك، فالتثبيت يتم عبر واجهة رسومية كاملة، فعملية التثبيت سهلة، سريعة، بسيطة.

سهولة الستخدام. 

لن تحتاج الكثير من الوقت لتعتاد عليه، فهو نظام تشغيل سهل وبسيط ، يعطيك ما تريد تماماً دون أي تعقيدات، ويتوفر له آلاف البرامج التى تستطيع تثبيتها بنقرة واحدة.  ستجد أوبنتو مناساً لك ويعطيك تجربة استعمال رائعة. أوبنتو نظام سهل لدرجبة أن
أخي الصغير ذو العشرة أعوام يستعمله بطلاقة، ألن تستطيع أنت؟

لا فيروسات!

الحياة أقصر من أن تقضيها في التعامل مع مشاكل الفيروسات! إذا مللت من الفيروسات والبرامج الخبيثة على نظامك السابق، فدعني أبشرك من الآن مع نظام لينُكس قل وداعاً لهذه الأشياء لفترة طويلة، مع أوبنتو لا برامج خبيثة لا تروجنات لن تحتاج حتى مضاد للفيوسات! لينُكس بدنِي ليكون قوياً وآمنًا.

خفيف، متطور، مستقر.

لكي تستمتع باستعمال الكمبيوتر لا تحتاج جهازاً ذي مواصفات خارقة فمتطلبات تشغيل أوبنتو تعتبر قليلة بالنسبة للأنظمة الأخرى ويستطيع العمل على طيف واسع من الأجهزة ومع ذلك يعمل بشكل رائع ويستفيد بقدرة كل قطعة في جهازك.

كل يوم نجد البرامج تحصل على الكثير من التحديثات، ويضيع وقت كثير في تحديث كل برنامج منفرداً لكن أوبنتو يوفر لك نظام تحديث متكامل من خلاله تحصل على آخر التحديثات لكل البرامج على جهازك بشكل دوري وبكل سهولة. أيضاً يستطيع التعرف على أغلب قطع جهازك دون تدخل، والاقي تستطيع تثبيته بنقرة واحدة!

مع كل هذه الميزات أيجب التضحية بالإستقرار؟ أبددا! مع أوبنتو لن تشاهد شاشات الموت الزرقاء Blue Screens of Death بل إن أوبنتو يستطيع أن يعمل لسنين دون الحاجة لإعادة تثبيته! بالإضافة للتحديثات الدورية يصدر من أوبنتو نسخة كاملة جديدة كل ستة أشهر تحتوي على الكثير من الميزيات والخصائص. هل هناك تطورات أسرع من ذلك؟

جميل وأنيق.

يُعرف عن أوبنتو أنه نظام أنيق، يأتي معه مجموعة من السمات الجميلة، وتستطيع تحميل المزيد من السمات الرائعة وتخصيصه بالشاكل الذي يلائم ذوقك. يأتي افتاضياً بتأثيرات بصرية مبهرة، ومع ذلك لا تستهلك الكثير من موارد النظام، فيمكنك الاستمتاع بنظام جميل بـدون التضحية بدأي مزايا أخرى.

الملائمة وتعدد الاستخدامات.

أوبنتو نظام مرن جداً بسبب كونه حر ومفتوح المصدر حيث يستطيع المبرمجين دراسة كل تفاصيل النظام من أكبر لأصغر جزء فيه، ويمكنهم تخصيصه وتعديله بما يتناسب مع بيئاتهم واحتياجاتهم. بالتالي يمكنه التكيّف مع البيئات المختلفة سواء في مؤسسة إنتاجية أو للإستخدام المنزلي أو خوادم الإنترنت ستجد أن أوبنتو نظاماً ملئماً ويفي باحتياجاتك وأكثر.

مجتمع كبير.

أهم ما يميز البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر هو مجتمعها الكبير، ويعتبر نظام أوبنتو أحد أكثر توزيعات لينُكس شعبية وقد يكون الكثر انتشاراً على الإطلاق. هذا يعني أنك ستجد العديد من المراجع التي تشرح النظام، ستجد العديد من المستخدمين الذين تستطيع الحدث معهم عن أوبنتو وعن أي شيء قد تواجهه معه. مجتمع كير منتشر في كل أنحاء العالم يعني أنك تستطيع الحصول على الدعم بسهولة واسعة وبدأي لغة تريد.

حر، مفتوح المصدر، مجاني.


بالإضافة لكل المميزات المذكورة سابقاً نأتي لأحد أكثر المميزيات أهمية وهي الحرية والمصدر المفتوح، الحرية ليست مرادفاً للمجانية فقبد يكون هناك برنامج حراً مفتوح المصدر وبمقابل، الرائع أن نظام أوبنتو حر مفتوح المصدر وأيضاً مجاني تماماً. لا حاجة لدفع مبلغ كير من المال مقابل نظام التشغيل، ولا أن تستعمل نظاماً بطريقة غير قانونية مقرصناً مسروقاً! مع أوبنتو ستوفر الكثير من المزانية وتعمل على النظام بشكل قانوني تماماً. كون النظام حر مفتوح المصدر هذا يعني أنه قابل للتطور بشكل أكبر، المصدر الفتوح لا يفيد المبرمجين فقط إنما يعود بالنفع على كل مستخدمي الكمبيوتر سواء كانوا مبرمجين أو لا مثلله مثل تعلم العلوم الطبية فهو لا يعود بالنفع على الطبيب فقط إنما أيضاً على أي شخص.